شرح إنشاء بوت رسائل الفيس بوك لصفحتك


شرح إنشاء بوت رسائل الفيس بوك لصفحتك



شرح إنشاء بوت رسائل للفيس بوك لصفحتك



هناك أداة حديثة ظهرت لتصبح من ضمن التقنيات الهامة تستخدم في مجال الانترنت وهي أداة الشات بوت "Chat Bot" او ما يسمى بروبوت الدردشة، ومع زيادة عدد المتفاعلين مع منصات التواصل الاجتماعي ظهرت الحاجة أكثر إلى تلك التقنية وخاصة مع منصة الفيس بوك، وأيضا ظهرت الكثير من المهام التي تتطلب هذه التقنية خاصا في مجالات إنترنت الأشياء ويتم ذلك من خلال أجهزة التواصل المحترفة الذكية، ومن خلال مدونة بود تكنولوجي سنتعرف على ما يسمى بالـبوت ماسنجر؟ وطريقة إنشاء شات بوت للصفحة على الفيس بوك، وكذلك معرفة أميز بوت ماسنجر مجاني حيث تستطيع ان تعتمد عليه من أجل مساعدتك على الصفحة، وسنتعرف أيضا على كيفية الربح من بوت الدردشة ماسنجر بشكل مميز.

ما هو Chat Bot الشات بوت؟

يعد الشات بوت نظام مبرمج بشكل آلي لعرض ردود فعل خاصة وقت تعرضها لأفعال خاصة، أي عبارة عن أنظمة تم برمجتها حتى تعطي معلومات وقت حصولها على معلومات وبيانات، وفي الغالب هذه الأنظمة متطورة ومزودة بتقنيات مثل تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، فيمكن لهذه الأنظمة تحسين ذاتها بشكل تلقائي، وتطوير واستجابة ردود أفعالها، وهذا ما نشاهده بطريقة واضحة في تطبيقات المساعد الشخصي الحديثة كمساعد أمازون اليكسا Alexa وأيضا مساعد Siri آبل.

يتم تصميم الأداة في حالة التعامل مع البوت ماسنجر لرد على المستخدم وقت أرسال رسالة إليها معينة، ولذلك يتم إضافة سيناريوهات متعددة متواجدة في قاعدة البيانات المتعلقة بالبوت ماسنجر، وهذه السيناريوهات عبارة عن توقعات لرد على رسائل المستخدمين، وعندما يقوم البوت بالرد على المستخدمين يقوم بالبحث في قاعدة بياناته عن الكلمات أو الجمل من الرسالة التي أرسلت له حتى يطابقها بما لديه من سيناريوهات ويفاضل بينها ليرسل الرد الأقرب والأكثر تناسبا للرسالة.

وبذلك تقوم أداة الشات بوت الإلكتروني محاكاة الشات البشري، وهذه التكنولوجية الحديثة ليست موجودة فقط على موقع الفيس بوك وإنما يتم استخدامها على الواتساب وتويتر والمنصات الإلكترونية وأكثر.

أميز بوت ماسنجر مجاني

بالطبع يوجد مجموعة طرق تستطيع العمل بها من أجل إنشاء بوت ماسنجر منها برمجة شات بوت من البداية باستخدام أي لغة من اللغات الملائمة لذلك مثل لغة كلوئجر أو لغة روبي أو لغة بايثون أو غيرها من اللغات، ولكن هناك طريقة سهلة وهي الاعتماد على خدمة من الخدمات التي تعمل على توفير إنشاء الروبوتات الذكية وتوفير الشات بوتس، ويوجد الكثير من المواقع التي تعطي هذه الخدمة ومن خلال الآتي سنتعرف على هذه المواقع.

2-شات بوت ميني شات "Mobile Monkey" او "ManyChat "

يعد موقع تطبيق ميني شات من أفضل التطبيقات حيث أنه يوفر عدد ضخم من المشتركين مقارنتا بكثير من المواقع الأخرى، وكذلك خدماتها تكون بشكل مدفوع لجميع المشتركين أو بعدد محدود منهم، ومن المزايا الرائعة التي تقوم الخدمة بتوفيرها هى إمكانية الشات بوت من ارسال عدد لا حصر له من الرسائل إلى المشتركين.

هذه الخدمة توفر واجهة سهلة الاستخدام وبسيطة تستطيع الاعتماد عليها في إنشاء بوت للصفحة من غير أن تمتلك الخبرة مسبقة لذلك المجال، وبخصوص مواقع الهبوط والمواقع الإلكترونية يمكنك استخدام الشات بوت أيضا، وكذلك يعمل الموقع على توفير دورات تدريبية بشكل مجاني لتعرف على طريقة استخدام المنصة.

3-بوت ماسنجر شات فيول "Chatfuel"

يعد موقع شات فيول من أقدم المواقع التي ظهرت في ذلك المجال، وعلى الرغم أن هذه المنصة تحتوي على عديد من الأدوات الهامة والمفيدة وسهلة الاستخدام وقديرة للاعتماد عليها بشكل ممتاز في عمل بوت ماسنجر مجاني إلا أن هذه المنصة تحمل عيب هو وجود قيود بالنسخة المجانية، هذه القيود تتمثل في أنها توفر فقط 1000 مشترك بالبوت وأيضا المنصة لا توفر العديد من المزايا التي تحتويها بالنسخة المجانية، فيمكن هذا التطبيق استخدامه فقط للتدريب في حالة استهداف عدد محدود من الجمهور.

4-شات بوت عربي وايد شات "WideBot"

ونذكر أخيرا قائمة بوت ماسنجر المجاني بموقع WideBot المميز فهو معرب تستطيع استخدامه ببساطة وسهولة، ولم تواجه أي مشكلة في اللغة، تستطيع عن طريقه إنشاء بوت ماسنجر يحمل أسئلة وأجوبة، حتى يكون البوت ماسنجر مستعد للأجوبة في حالة توجيه المستخدمون الأسئلة إليه، وكذلك يستطيع البوت بذكاء اصطناعي الرد على التعليقات التي توجه للصفحة أو الرد بطريقة مسبقة، وأيضا يمكن الاستفادة من البوت في عملية استلام المدفوعات بطريقة آمنة، وتوفر الخدمة العديد من الخطط ومنها وإمكانية تواجد بحد أقصى 2000 مشترك.

طريقة إنشاء بوت ماسنجر

من خلال ما سبق من فقرات قد تعرفنا على معنى مصطلح شات بوت وتعرفنا أيضا على أفضل شات بوت مجاني يمكن استخدامه دون الاحتياج إلى تشغيل الأداة من الصفر.

ومن خلال الآتي سنتعرف على كيفية عمل بوت ماسنجر من خلال المنصات والخدمات التي سبق ذكرها، ويمكنك اختيار الطريقة الملائمة لك سواء كان استخدام موقع جاهز، أو البرمجة من الصفر، ثم التعرف على الخدمة التي تفضلها من خلال الدورات التدريبية من المصادر التعليمية المتوفرة.

1-شرح أنشاء ميني شات "ManyChat"

شاهد الفيديو فهو يحتوي على شرح طريقة استخدام ManyChat وإنشاء بوت لصفحة الفيس بوك من خلال هذه الخدمة الرائعة لأنها توفر عدد لا حصر له من المشتركين لذلك أنصح باستخدام هذه الخدمة.


2-طريقة استخدام Chatfuel


أضغط على الرابط لمشاهدة دورة ممتازة لتعرف على كيفية استخدام موقع شات فيول وعمل شات بوتس.


3-برمجة شات بوت

لتعرف على طريقة إنشاء بوت من الصفر من خلال البرمجة إذا عليك مشاهدة الدورة الجيدة للاستفادة حيث تم الاعتماد في الشرح على لغة البايثون وكذلك لغة بي إتش بي من هنا .

طريقة الربح من بوت ماسنجر

بالطبع تستطيع الاعتماد على أداة الشات بوت في تحقيق الربح من الإنترنت وزيادة العائد المادي، ولكنها مثل أي عمل مربح يحتاج إلى بذل المجهود والصبر والبحث الجيد لتحقيق النجاح، ففي بداية الأمر يعتبر المشتركين عندك في البوت عملاء محتملون، فلا يهم نوع المحتوى الذي ترسله إليهم، وتستطيع الاستفادة منه بشكل مناسب، لكن لا بد في بداية الأمر معرفة طبيعة المشتركين والتفكير في الأشياء التي من الممكن أن تنال إعجابهم حتى يرغبون في الشراء، ثم بعد ذلك تستطيع أن تبدأ في اختيار الطريقة التي تعتمد عليها في التسويق.

فعلى سبيل المثال إذا كان المشتركين في البوت الخاص بك من فئة الشباب ففي هذه الحالة تستطيع الاشتراك في أي من برامج التسويق بالعمولة بالمتاجر المرموقة، مثل سوق كوم أو أفيليت، أو نون أو جوميا، ثم بعد ذلك البدا في اختيار السلع الملائمة لنوع المشتركين وتعمل على إرسالها لهم بشكل منسق وتعرض مميزات المنتج مع توضيح إذا كان يوجد خصم متوفر، وعند عرض المنتج لا بد من أرفاق رابط الإحالة الذي تملكة، وعندما يقوم أي من المشتركين بالشراء من خلال الرابط الخاص بك سيتم حصولك على عمولة تضاف على حسابك في الموقع.







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-